You are currently viewing ما هي قصة نجم سهيل
قصة ظهور نجم سهيل,

ما هي قصة نجم سهيل

تثير فضول الكثير من عشاق نجم سهيل الذي يرتبط لدى العرب بتلاشي الصيف والحرارة. ويعتبر نجم سهيل وقصته من النجوم التي تلقى اهمية خاصه لدى العديد من العرب وخصوصا في الخليج والمملكة العربية السعودية حيث اعتمدوا على بعض النجوم في تحديد القبلة. ومن ثم ايضاً ظهر نجم سهيل الذي قام الكثير منهم بالاعتماد عليه في تحديد متى يبدأ فصل الصيف والحر بالانتهاء والانحسار التدريجي، حيث أنه متى يدخل سهيل تبدأ الحرارة بالانخفاض وتبدأ بوادر انتهاء فصل الصيف.

ربما البعض يجهل ما هي خصوصاً من الاجيال الجديدة اذ لا تعلم الكثير حول طقوس وعادات العرب القديمة. والتي كان من ضمنها التي تدور حوله قصة ظهور نجم سهيل. للتعرف على ما هو نجم سهيل بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال على مدونة أنوسيات اذ سنضع بين ايديكم كل ما يتعلق بالنجم بدايةً من متى يظهر نجم سهيل ومتى يختفي حتى نصل الى قصة النجم المميز.

ما هو نجم سهيل

إن توضيح معلومات حول النجم هام جداً لفهم قصة نجم سهيل, وببساطة يمكننا القول أن نجم سهيل هو عبارة عن واحد من النجوم العملاقة ذات اللون الابيض، تم الاعتماد عليه في اكثر من امر كان من ضمنها ان المسلمون اعتمدوا عليه في القدم خصوصاً في العصور الوسطى في تحديد القبلة. اما عند العرب في العصور الحديثة فقط اعتبر ان ظهور نجم سهيل دليل تلاشي الحرارة الشديدة التي تمتاز بها الخليج العربي في فصل الصيف. نجم سهيل يقع في المرتبة الثانية من حيث اللمعان، وذلك بعد نجم الشعرى اليمانية. أيضاً يصنف نجم سهيل على انه واحد من اكثر النجوم سطوعاً وذلك يفسر قدرة اي شخص منا على مشاهده نجم سهيل بالعين المجردة وذلك عند ظهوره في النصف الجنوبي من الكرة الارضية.

لقد تبادل العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتمحور حول قصة ظهور هذا النجم وارتباطه بانتهاء فصل الصيف والحرارة الشديدة. يقال في ان هناك موقف حدث بين كلاً من نجم سهيل ونجم الجدي وايضاً بنات نعش الكبرى.

ووفقاً لما ذكر يقال بأن القصة بدأت عند قيام نجم الجدي بقتل نجم نعش الكبرى، والذي تسمى ايضاً باسم “السبع”،  وكنوع من الانتقام قررت بنات نعش ان تقوم بقتل الجدي. وفي هذه الحالة لم يجد نجم الجدي سوى نجم سهيل لطلب المساعدة منه الا انه خلال قدوم نجم سهيل لمساعدته تنشق القرية وتهطل الامطار، وبذلك يتم في كل مرة محاولة نجم سهيل لمساعدة الجدي ولكن تهطل الامطار في كل عام.

من هنا استدل العرب على وهي انهم ربطوا ظهور نجم سهيل بانحسار الحر وبدء الشتاء وهطول الامطار المنتظرة في كل عام. وإن اكثر ما يثير الانتباه حول نجم سهيل هو ان عمره قصير نوعاً ما مقارنةً ببعض النجوم الاخرى، فقد قدر علماء الفلك ان نجم سهيل يصل الى 27 مليون سنة. وان معنى عمر النجم هو العمر الذي يصل فيه النجم الى حد الانفجار ومن ثم يتحول الى ثقب اسود.

متى يظهر نجم سهيل؟

انه لمن المعروف ان البحث حول يظهر بمجرد اقتراب ظهور نجم سهيل.  وعندما يظهر هذا النجم تأتي بوادر اختفاء الحر الشديد الذي يعاني منه سكان الخليج والمملكة. ويظهر نجم سهيل بشكل واضح في نصف الكرة الجنوبي في فصل الصيف. ويتميز نجم سهيل بأنه ذو لون ابيض مصفر اذ انه ينتمي الى درجة طيفية معينة. يشار الى انه يطلق على نجم سهيل اسم اخر وهو كانوبوس.

يقال أيضاً ان هذا الاسم قد اقتبس من مدينة كانوبس المصرية القديمة. ولم يكن هناك اختلاف كبير في موعد ظهور نجم سهيل الكثير من العلماء رجحوا ان ظهوره يبدأ في السادس والعشرون من شهر اغسطس من كل عام ميلادي. اذ يظهر هذا النجم للعين المجردة ويمكن رؤيته بوضوح.

منازل نجم سهيل بالترتيب

لقد وضح العلماء ان نجم سهيل ينقسم الى اكثر من منزلة، وقد قدرت هذه المنازل بأربعة منازل تصل مدتها الى 52 يوم. وقد جاءت منازل نجم سهيل على النحو التالي:

  • منزلة الطرفة:  وفي هذه المنزلة من نجم سهيل يتميز الجو بالحرارة الشديدة خلال ساعات النهار، ولكن في الليل يصبح الجو لطيف. وتستمر الطرفة الى ما لا يقل عن 13 يوم حتى تأتي المنزلة التالية من منازل نجم سهيل.
  • الجبهة:  تستمر هذه الفترة الى 13 يوم ايضاً ، وخلالها يكون فصل الخريف الذي يتسم بأنه بارد في ساعات الليل ولطيف في اثناء النهار.
  • الزوبرة: في هذه الفترة التي كغيرها من الفترات تمتد الى 13 يوم، يصبح الجو شديد البرودة خصوصاً في ساعات الليل اذ أنها تشير الى الاقتراب من فصل الشتاء.
  • الصرفة: ومن اسمها نستنتج بأنها تعني انصراف الحرارة الشديدة والتنبؤ بقدوم الشتاء. وتستمر هذه الفترة مدة 13 يوم كسائر الفترات.

موقع ظهور نجم سهيل

ربما كل من يسمع قصه نجم سهيل يصبح لديه طموح ورغبة في رؤية نجم سهيل، لذلك يتساءل اين يقع هذا النجم واين يمكنني رؤيته؟. ببساطة لقد قال العلماء بأن ظهور نجم سهيل يكون في اعلى السماء وذلك في الليل في النصف الجنوبي من الكرة الارضية فيما يتعلق بفصل الصيف. وقد كان هناك نوع من الجدل حول امكانيه رؤية النجم بالعين المجردة او لا، ولكن وفقاً للتجارب فقد استطاع الكثير من الناس رؤية هذا النجم في أعالي السماء وذلك عند قدوم الليل خصوصاً بعد السادس والعشرون من شهر اغسطس، اذ ان ظهور النجم يصبح مرئياً وواضح جداً في السماء.

 

ختاماً هكذا نكون قد تعرفنا معاً ما هي قصة نجم سهيل بالتفصيل وكيف استدل العرب على هذا النجم. وضحنا لكل من يجهل أيضاً ما هو نجم سهيل تعريف النجم، ومتى يكون موعد ظهوره التي يتسابق الناس الى رؤيته والتمتع بلونه الجميل وسطوعه المتلألئ في السماء.

اكتب تعليق على الموضوع ^__^