You are currently viewing ما هو فصل الخريف؟
ما هو فصل الخريف,

ما هو فصل الخريف؟

قد يرغب الكثير من الناس بمعرفة ما هو , وخصوصاً الأطفال حديثي السن. حيث أنهم في بداية معرفتهم للحياة يباشرون عملية الاستكشاف لما يحدث من حولهم في الكون, وإنه لمن الغير محبب أن يسألك طفلك ما هو ولماذا سُمي بهذا الاسم ولا تستطيع الإجابة. خصوصاً أن الأطفال يعتبرون الأكبر منهم سناً موسوعة يتوقعون منهم أن يكونوا على علم بكل ما يجول في أذهانهم من أسئلة حول الكون. ربما يتبادر إلى ذهنك مباشرةً هو أن فصل الخريف هو فصل تساقط الأوراق عن الأشجار والفصل الذي يسبق فصل الشتاء, ولكن هذا لا يكفي للتعبير عن فصل الخريف أبداً في هذا المقال على مدونة أنوسيات خصصنا لكم مساحة لنجيب عن ما هو بشكل مفصل, مع ذكر تعبير عن فصل الخريف للأطفال لتسهيل استيعابهم للمعلومات والخصائص التي ترتبط بفصل الخريف.

ما هو فصل الخريف؟

الخريف هو أحد فصول السنة الأربعة ، يأتي قبل الشتاء وبعد الصيف ، ويعتبر من المواسم التي يحبها كثير من الناس ، لما يتميز به من هدوء وجمال طبيعته ، وخصائصه التي تجمع بين خصائص المواسم المختلفة. لقد ورد ذكر موسم الخريف دائمًا في النصوص الأدبية والقصائد الشعرية. حيث ربط الكتاب والشعراء بدء الخريف بمشاعر الوداع والنهاية ، وحولوه إلى رمز للموت والحزن واليأس أحيانًا ، ربما لأنه في تأخذ فيه الطبيعة شكلاً آخر لا يشبه أيًا من الفصول الأخرى, وخصوصاً ظاهرة تساقط الأوراق التي تشير إلى الحزن. وهذه هي أبسط صورة لشرح ما هو فصل الخريف أو موسم الخريف.

متى يبدأ موسم الخريف؟

إن في كل عام يأتي بين الشتاء والصيف ، حيث أنه يبدأ في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية في 23 سبتمبر ويستمر حتى 21 ديسمبر ، وفي الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية يبدأ في 23 مارس وينتهي في 21 يونيو. ويتميز هذا الموسم بدرجات حرارة معتدلة, إلى جانب ذلك فإن عدد ساعات الليل يساوي عدد ساعات النهار في معظم العالم ، ناهيك عن الظاهرة الشهيرة في فصل الخريف ألا وهي تساقط أوراق الأشجار التي تبدأ مع بداية الفصل اذ تجدد الأشجار أوراقها لتظهر بألوان أخرى.

أبرز الظواهر التي تحدث في فصل الخريف

لتسهيل التعرف على ما هو , لابد من الإشارة إلى الظواهر الموسمية التي تحدث فيه. عدا عن أنه في كثير من الأحيان تظهر مظاهر الفصول الثلاثة الأخرى في فصل الخريف ، وذلك بسبب تأثير تقلبات الطقس وتغيرات الطقس. وعلى الرغم من أنه يرى البعض الجانب المحزن في قدوم الخريف ، إلا أن المزارعون على العكس من ذلك, فإنهم يفرحون بوصوله ، استعدادًا لحرث وزراعة الأرض وترقب موسم الأمطار والمحاصيل الشتوية. هذه بعض من ظواهر فصل الخريف:

  • حدوث ظاهرة ذبول وتساقط أوراق الشّجر.
  • زيادة عدد ساعات اللّيل تدريجياً وقصر فترة النّهار.
  • ظاهرة هبوب الرياح بشكل سريع.
  • هجرة الطّيور منذ بدء موسم الخريف.

ظاهرة تساقط أوراق الشجر في الخريف

تغير بعض الأشجار لون أوراقها في الخريف قبل أن تسقط ، ويحتاج تغيير لونها إلى الكثير من التغيرات والوقت ، حيث تبدأ صبغة الكلوروفيل الخضراء في الأوراق في التلاشي بينما تخلق هذه الأشجار أصباغًا جديدة لأوراقها ؛ لجعلها حمراء أو صفراء. ولا شك بأنه لهذه الظاهرة في الكثير من الفوائد سواء المعروفة منها أو التي لم يتم معرفتها حتى الآن. فواحدة من أهم ما اكتشف العلماء من فوائد لظاهرة تساقط أوراق الأشجار في فصل الخريف هي حماية أغصان الشجر من التكسر بسبب الحمل الزائد من الأوراق الكثيرة.

ما هو فصل الخريف
ظاهرة تساقط أوراق الشجر

أسماء فصول السنة

ما هي فصول السنة؟ بعد أن تعرفنا ماذا يعني , لابد أن نتعرف على باقي الفصول ، والتي يشار إلى أنها فترات متنوعة من المناخ يتم خلالها حدوث تغيرات في الغلاف الجوي والمناخ والشمس ومدة النهار والليل حيث تختلف كل هذه الاختلافات باختلاف الموسم الذي تمر فيه هذه الفصول السنوية, ناتجة عن مدار الأرض حول الأرض والشمس والميل المحوري النسبي للأرض إلى مسار الشمس. فصول السنة أربعة مواسم نذكرها لكم كالتالي:

  • فصل الربيع.
  • فصل الصيف.
  • فصل الخريف.
  • فصل الشتاء.

ويبقى موسم الخريف  كغيره من فصول السنة التي هناك فئة من الناس ينتظرون قدومها, وهناك فئة أخرى ينتظرون نهايتها. قدمنا لكم كل ما هو هام من معلومات توضح ما هو فصل الخريف, مع اختيار لغة سهلة وبسيطة يستطيع الأطفال من خلالها التعرف على هذا الموسم وخصائصه.

اكتب تعليق على الموضوع ^__^