You are currently viewing ما هو نجم سهيل
ما هو نجم سهيل,

ما هو نجم سهيل

يجهل البعض ما هو نجم سهيل، وذلك كونهم لم يتعرفوا على أسماء النجوم ومواقعها ومعلومات عنها. خصوصاً ان هناك مجموعة من النجوم التي يرتبط ظهورها بتغير احوال الطقس عند العرب. وقد كان من هذه النجوم. فقد ربط الكثير من العرب في الخليج العربي والسعودية وعدد من الوطن العربي ظهور ببداية انحسار فصل الصيف وتلاشي الحر الشديد الذي يعاني منه السكان في هذه الاوقات.

وان معرفة ما هو يسهل على الجميع فهم قصة هذا النجم الذي ايضاً كان يستخدمه عرب الصحراء في معرفه الطرق والاتجاهات التي يسلكونها. في هذا المقال على مدونة أنوسيات سوف نضع بين ايديكم معلومات حول ما هو سهيل الذي يعرف باسم كانوبوس فتابعوا معنا.

ما هو نجم سهيل؟

إن أبسط إجابة على ما هو نجم سهيل، هي أن هو نجم من النجوم العملاقة ذات اللون الابيض المتلألئ تظهر في فصل الصيف وذلك في النصف الجنوبي من الكرة الارضية في كل عام. يقدر عمر بحوالي 27 مليون سنة حيث أنه بعد هذا الوقت كما قال العلماء سوف ينفجر ويتحول الى ثقب أسود. ان ظهور نجم سهيل يأتي في أواخر فصل الصيف ليطمئن القلوب العرب باقتراب فصل الشتاء وانحسار فصل الصيف الذي يمتاز بالحرارة الشديدة والرطوبة العالية. وبسبب ذلك ينتظر السكان في كل عام ظهور نجم سهيل، ويتابعون العد التنازلي له تفاؤلاً باعتدال الجو عند ظهوره.

إن يظهر في العادة عند الخامس والعشرون من شهر أغسطس. وقد قيل في السادس والعشرون وربما يختلف يوم واحد فقط بين الآراء الا انه في المجمل يكون ظهور هذا النجم في نهاية شهر أغسطس. ومهما تحدثنا عن هذا النجم الجميل لا يمكننا حصر كافة المعلومات عنه.

أسطورة

بعد التعرف على ما هو نجم سهيل، لابد من الاشارة الى الاسطورة التي يتناقلها السكان في ما بينهم. والتي تشير الى قصة نجم سهيل. وتتمحور على انه حدثت مشكلة بين ثلاثة من النجوم وهي نجم الجدي ونجم سهيل ونجم بنات نعش الكبرى. ولقد بدأت الاحداث عندما قام نجم الجدي بقتل النجم المشهور والد بنات نعش الكبرى، فتواعدت بناته بأن تنتقم لوالدها وان تقوم بقتل نجم الجدي.

وبعد شعوره بالخوف طلب نجم الجدي من ان يساعده ويخلصه من أذى بنات نعش، ولكن عند محاوله نجم سهيل القدوم للمساعدة تبدأ الامطار بالهطول ولا يستطيع الوصول. وفي كل مرة يحاول فيها تهطل الامطار مرة اخرى. ومن هنا العرب واستنتجوا ان ظهور نجم سهيل يعني ببساطة بداية وقت هطول الامطار.

موعد ظهور نجم سهيل

لقد حدد العلماء موعد ظهور نجم سهيل وذلك في السادس والعشرون من شهر آب من كل عام ميلادي. وعند حلول هذا الموعد واقتراب دخول نجم سهيل يتفاءل الجميع من سكان الخليج العربي والوطن بشكل عام. اذ أن نجم سهيل يحمل معه بشريات الخير والبركة المرتبطة بهطول الأمطار وبدء فصل الشتاء المحبوب.

ولا شك بأن المملكة العربية السعودية تعتبر على رأس القائمة في الدول التي تنتظر موعد ظهور نجم سهيل في كل عام, حيث أنها من أكثر المناطق التي تعاني من فصل الصيف الحار. وعلى الرغم من أن المملكة قد حاولت قدر المستطاع التعايش مع هذا المناخ من خلال توفير عدد مختلف من سبل التبريد والحد من التعرض إلى الشمس مباشرة, إلا أن تأثير الصيف لا يمكن التحكم به بشكل كامل.

متى يختفي نجم سهيل من السماء؟

عند تفسير ما هو نجم سهيل لا ننسى أنه كما أن لهذا النجم موعد ظهور فإن له وقت يختفي فيه وينتهي ظهوره في السماء. ولقد تم تقدير المدة الزمنية لاستمرار نجم سهيل في كل عام بما يقارب الشهرين. حيث أنه يختفي في التاسع عشر من شهر ربيع الأول لهذا العام, والذي يوافق ميلادياً الخامس عشر من شهر أكتوبر.

وعند اختفاء سهيل, يظهر بعده عدد من النجوم وخصوصاً التي توحي ببدء فترة البرد القارص في الشتاء. ويبقى العرب في انتظار هذا النجم بعد رحيله إلى العام القادم في فصل الصيف ليستدلوا به على اقتراب اعتدال الجو وانتهاء فترة الحر الشديد.

أبرز فوائد نجم سهيل

لا تقتصر فائدة نجم سهيل على دلالته الواضحة لانتهاء الحرارة الشديدة في فصل الصيف, فبعد شرح معنى نجم سهيل, ننوه أن فوائده تتعدى ذلك لتشمل عدد من المجالات الحياتية الأخرى. وقد كان من فوائد نجم سهيل ما يلي:

  • يساعد ظهور نجم سهيل في التعرف على مواعيد بدء ونهاية كل من الفصول الأربعة.
  • يتم اللجوء إلى مراقبة نجم سهيل كدليل للتعرف على الاتجاهات في الصحراء من قبل البدو.
  • يراقب كل من المزارعين والبحارين نجم سهيل كونه دليل لبدء الموسم الناجح للزراعة أو الصيد.

ويبقى الناس في ترقب وشوق لهذا النجم المتلألئ في كل عام في مثل هذه الأوقات أملاً لظهوره ونهاية الحر. قدمنا لكم في هذا المقال كل ما أنتم بحاجة إليه من معلومات لمعرفة ما هو نجم سهيل, وما هي أبرز فوائد هذا النجم المشهور.

اكتب تعليق على الموضوع ^__^